تغيير كفرات السيارة
Posted in: غير مصنف

أهمية تغيير كفرات السيارة

تغيير كفرات السيارة يُعد من الأمور الضرورية جدًا والتي تساعد على تحسين أداء السيارة، خاصة إذا كنت تستخدمها في السفر أو بشكل يومي، وتحتاج لأن تمنحك أفضل أداء باستمرار.

تغيير كفرات السيارة

يعد تغيير الإطارات من وقت لآخر أحد أهم العوامل في تحسين أداءها، وإطالة عمرها الافتراضي، إذ تتعرض الإطارات الأمامية لعزم دوران واحتكاك عالٍ أثناء الانعطاف والتسارع والكبح، مما يزيد من تآكلها وتلفها.

كما يساعد التدوير المنتظم للإطارات توزيع التآكل والتلف بالتساوي على الإطارات الأربعة، وبالتالي إطالة عمر الإطار.

كما أن التلف الموزّع بالتساوي على خطوط الإطارات يحسّن من قوة الجر والتوجيه، مما يؤدي إلى قيادة أكثر سلاسة وزيادة السلامة.

كم مرة يجب تبديل الإطارات؟

توصي الشركات المصنعة للإطارات باستبدال الإطارات كل 8,000 إلى 10,000 كم. يتم وصف وتيرة تدوير الإطارات في دليل المالك.

ولضمان تدوير الإطارات بشكل مثالي، يمكن تدوير الإطارات في مركز خدمة أو مرآب معروف بجودة خدماته ويمكنهم أيضًا التحقق من سلامة الإطارات وقياس ضغط الهواء وعمق خط الإطارات وإعادة تجديدها إذا لزم الأمر، ويعتمد ذلك على بعض المعايير.

  • هل سيارتك ذات دفع أمامي أو خلفي، رباعية الدفع أو رباعية الدفع؟
  • هل الإطارات مصممة للدوران في اتجاه واحد أم لا (خطوط الإطارات مصممة للدوران في اتجاه واحد فقط)؟
  • هل يوجد إطار احتياطي صغير أم إطار احتياطي بالحجم الكامل قابل للاستبدال؟
  • هل الإطارات الأمامية والخلفية بنفس الحجم؟

طرق تدوير الإطارات

  • السيارات ذات الدفع الأمامي: يتم نقل الإطار الأمامي إلى الخلف واستبدال الإطار الأيمن بالإطار الأيسر، ويتم نقل الإطارات الخلفية إلى الأمام دون تبديل الإطارين الأيمن والأيسر.
  • السيارات ذات الدفع الخلفي: يتم تحريك الإطار الأمامي إلى الخلف دون تبديل الإطارين الأيمن والأيسر، يتم تحريك الإطارات الخلفية إلى الأمام مع تبديل الإطارين الأيمن والأيسر.
  • مركبات الدفع الرباعي: يتم تحريك الإطارات الأمامية إلى الخلف مع تبديل الإطارين الأيمن والأيسر، يتم تحريك الإطارات الخلفية إلى الأمام مع تبديل الإطارين الأيمن والأيسر.
  • الإطارات أحادية الاتجاه: يتحرك الإطار الأمامي الأيسر إلى موضع الإطار الخلفي الأيسر ويتحرك الإطار الأمامي الأيمن إلى موضع الإطار الخلفي الأيمن، ويتحرك الإطار الخلفي الأيسر إلى موضع الإطار الخلفي الأيسر ويتحرك الإطار الخلفي الأيمن إلى موضع الإطار الخلفي الأيمن.

علامات تنذر بضرورة تغيير إطارات السيارة

  • تشققات أو خدوش في الإطارات: من الطبيعي أن تتعرض الإطارات للتشققات والتآكل من جميع الجوانب على الإطارات نفسها على مدى مسافات طويلة، حيث يعتمد عمر الإطار على نوع السيارة التي تقودها وظروف وعوامل المكان الذي تقود فيه. 
  • تسرب الهواء المستمر: عادةً ما يكون هذا أحد الأعراض، مما يعني أن الهواء يتسرب باستمرار من أحد الإطارات ويحتاج إلى تعبئته باستمرار، يمكن أن يكون ذلك بسبب تآكل الإطار أو تلف غلاف العجلة أو ثقب صغير ولا يمكن ملاحظته بسهولة.
  • تآكل الإطارات: عندما تتآكل بطانات الإطارات وتصبح أرق وتفقد تماسكها والتصاقها بسطح الطريق، يمكن أن تنحرف السيارة بسهولة أكبر ويمكن أن يفقد السائق السيطرة عليها، هذه واحدة من أكثر علامات تلف الإطارات شيوعًا ويسهل ملاحظتها والتعامل معها.
  • الاهتزاز والضوضاء أثناء القيادة: يمكن أن تتسبب الإطارات التالفة في جعل نظام التعليق بأكمله يعمل بفعالية أقل، حيث تهتز السيارة وتصبح غير مستقرة.
  • انتفاخات الإطارات في مواقع مختلفة: يمكن ملاحظة انتفاخات الإطارات في المراحل المبكرة، وعادةً ما تكون نتيجة اصطدام الإطار بجسم صلب وثابت، مثل الرصيف أو غطاء الصرف، مما يؤدي إلى تشكل فقاعة هواء على جانب الإطار، ويشار إليها أحيانًا باسم “بيضة الإطار”، وهذا أمر خطير لأنك لا تعرف متى قد ينفجر الإطار.

كيفية العناية بالإطارات وصيانتها

كي لا تلجأ بشكل مستمر إلى تغيير كفرات السيارة عليك الاهتمام بهذه النصائح، وتطبيقها الواحدة تلو الأخرى بعناية شديدة.

ضغط الإطارات

يسمح ضغط الإطارات للإطارات بدعم الأحمال والتحكم في سطح الطريق وامتصاص الصدمات، لكل إطار مستوى ضغط الهواء الموصى به لكل إطار، وهو الضغط المثالي المطلوب للإطارات من أجل قيادة مريحة وآمنة وتوفير استهلاك الوقود.

يمكن العثور على ضغط الإطارات الموصى به في دليل السيارة، يمكن أن تؤدي القيادة بإطارات غير منتفخة إلى تشقق الإطارات وتفريغ الهواء منها، وعلى العكس من ذلك، فإن الضغط الزائد يقلل من قدرة الإطار على امتصاص الصدمات، مما يؤدي إلى قيادة غير مريحة.

عمق أخاديد الإطارات

يحافظ عمق أخاديد الإطارات على ثبات السيارة أثناء القيادة في ظروف الطرق المختلفة، كلما كان عمق أخاديد الإطارات أعمق، زاد التماسك والأداء إلى أقصى حد. 

لكن يمكن أن يتآكل مداس الإطار بمرور الوقت على مسافات طويلة، لذا يجب فحص عمق المداس بانتظام واستبداله عندما يقل عن 1.6 مم، ويجب أن تحتوي جميع الإطارات الحالية على مؤشر تآكل المداس لإظهار متى يصل عمق أخاديد المداس إلى 1.6 مم، فإن ذلك يشير إلى ضرورة استبدالها. 

ضبط زاوية الإطارات وموازنتها

إن ضبط زاوية الإطارات وموازنة الإطارات هما مهمتان إضافيتان مهام الصيانة التي يتم تنفيذها كجزء من خدمة صيانة الإطارات وتعمل خدمة ضبط زاوية الإطار على تحقيق أقصى قدر من التماسك والراحة أثناء القيادة. 

إذا كانت الإطارات غير مائلة بشكل صحيح، فإنها تكون أكثر عرضة للتلف وأقل قدرة على المناورة على الطرق المبتلة، مما يعرض سلامة السائق للخطر. 

كذلك يجب الاهتمام بموازنة الإطارات، وتفقد الإطارات توازنها عندما تصطدم بالحفر أو عندما تتآكل الإطارات بشكل غير متساو، تتسبب الإطارات غير المتوازنة في حدوث اهتزازات في عجلة القيادة والمقاعد وألواح الأرضية، مما يؤدي إلى تجربة قيادة غير مريحة.

تدوير الإطارات

يجب تدوير إطارات سيارتك بانتظام وفق نمط محدد، إذ تختلف أنماط تدوير الإطارات من طراز سيارة إلى آخر ويتم تنفيذها وفقًا لتعليمات الشركة المصنعة للسيارة. 

إن تدوير الإطارات هو أحد نصائح الصيانة لضمان تآكل الإطارات بشكل متساوٍ، كما أنه يساعد أيضًا على إطالة عمر الإطارات، وعدم اللجوء إلى تغيير كفرات السيارة بشكل متكرر.

القيادة بالسرعة المسموح بها

القيادة المتهورة تؤثر على عمر الإطارات، وقد تتسبب القيادة بسرعات عالية في اصطدامك بالمطبات والحفر بقوة كبيرة، مما يؤدي إلى إتلاف هيكل الإطار. 

من ناحية أخرى، يمكن أن يؤدي الكبح الشديد والقيادة المتهورة إلى إتلاف الجدران الجانبية للإطارات. لذلك، خفف من سرعتك مسبقًا قبل الاقتراب من المطبات والحفر.

لا تخلط بين العلامات التجارية للإطارات

يوصى باستخدام نفس حجم مؤشر الحمولة ومؤشر السرعة على نفس المحور في أي سيارة، وعند استبدال الإطارات، اختر نوعًا مشابهًا أو نوعًا يفي بجميع مواصفات إطارات سيارتك.

تجنب الدوران المفرط للإطارات

إذا كنت تقود سيارتك على طريق وعرة وعلقت سيارتك عن طريق الخطأ في الرمال أو الوحل، ثم حاولت تحرير السيارة، فإن هذا يؤدي إلى دوران الإطارات بشكل مفرط. 

ترتفع درجة حرارة الإطارات بسبب زيادة الاحتكاك، مما يتسبب في أضرار جسيمة للإطار، إذا تعرضت لهذا الموقف فحاول تحرير السيارة بتحريكها برفق ذهابًا وإيابًا.

تجنب التحميل الزائد

تجنب التحميل الزائد لأنه يضع ضغطًا على الإطارات وقد يوصلك إلى تغيير كفرات السيارة كاملة، إذ تشمل آثار الحمولة الزائدة زيادة استهلاك الوقود، لذا من المهم تركيب إطارات ذات سعة الحمولة والعرض الصحيحين لتوزيع الحمولة ووظيفة الإطارات بشكل مناسب.

يتضمن دليل مالك السيارة أيضًا مؤشر الحمولة، والذي يشير إلى أقصى حمولة يمكن تطبيقها على الإطار وأقصى ضغط آمن للنفخ. يجب دائمًا صيانة الإطارات التي لا تستوفي مؤشر الحمولة هذا.

الفحص الدوري للإطارات

تعتبر عمليات الفحص المنتظمة وسيلة فعالة لإطالة عمر الإطارات، في حين يمكن تحديد بعض الأعطال الخارجية من خلال فحص بسيط، فإن بعض الأعطال الداخلية تتطلب تشخيصًا شاملًا من قبل مختص.

 يُنصح بزيارة متجر إطارات مرموق وفحص جميع الإطارات بانتظام، سيتمكن المختص من تقييم حالة الإطارات والتوصية بأفضل الحلول، والتي قد يكون من ضمنها تغيير كفرات السيارة للتأكد من معدلات الأمان والسلامة.

لا تهمل إصلاح الإطارات

يمكن بالطبع إصلاح الأضرار البسيطة مثل الثقوب والشقوق الصغيرة والخدوش إذا كانت قابلة للإصلاح، لكن من المهم إصلاح الإطارات على الفور، فالقيادة على إطار تالف سيؤدي إلى مزيد من التلف.

وبعد ذلك سيكون الإطار غير قابل للإصلاح وسيتعين عليك استبداله، على سبيل المثال، إن القيادة على إطار مثقوب يضع ضغطًا شديدًا على الإطار ويضعف الجدران الجانبية. 

كما تعتبر الإطارات ذات الجدران الجانبية التالفة غير قابلة للإصلاح، لذلك من المهم إصلاح الثقب فورًا قبل فوات الأوان.

إن صيانة الإطارات والعناية بها لا تقل أهمية عن العناية بسيارتك، لذا احرص على اتباع نصائح العناية بالإطارات لقيادة آمنة، وحاول الالتزام بتغيير كفرات السيارة على الدوام.

اقرأ أيضًا: