Posted in: غير مصنف

جدول ضغط الهواء في الإطارات وتأثيره على الأداء

جدول ضغط الهواء في الإطارات مهم جدًا للحصول على أداء أفضل من الكفرات، بالتالي مرونة أكبر في القيادة، والأمر لا يقل أهمية عن أي نوع آخر من الصيانة قد تُجريه لسيارتك، بل إنه قد يكون لإهماله خطورة أكبر من زيت المحرك مثلًا، لهذا عليك التعرف على الضغط المناسب وفقًا لنوع سيارتك.

جدول ضغط الهواء في الإطارات

تضع الشركة المصنعة دومًا الضغط المناسب للإطار على دعامة الباب جوار السائق، كما يمكنك إيجاده في داخل فتحة تعبئة الوقود، وإن لم يكن موجودًا بهذه الأماكن فعادة ما يُكتب بدليل المالك للسيارة، أو يمكنك الاستعانة بجدول ضغط الهواء في الإطارات.

حجم الإطارالضغط الموصى به للإطار (psi)نوع السيارة
185/65R1530 – 35سيارات صغيرة
215/60R1632 – 36سيارات متوسطة
225/55R1732 – 38سيارات كبيرة
225/65R1730 – 35سيارات الدفع الرباعي صغيرة
235/60R1832 – 38سيارات الدفع الرباعي متوسطة
265/70R1735 – 40سيارات الدفع الرباعي كبيرة
245/55R1930 – 35سيارات كروس أوفر
285/75R1640 – 45سيارات الدفع الرباعي الثقيلة
متفاوت  32 – 37سيارات رياضية
متفاوت  35 – 40سيارات هجينة
متفاوت  35 – 40سيارات كهربائية

لماذا يعتبر ضغط الهواء مهمًا؟

إن كل قطعة في السيارة مرتبطة بالأخرى بشكل متصل، ويعني أي خلل في أي جزء منها إلى خلل في أجزاء أخرى منها، ونفس الأمر يحدث مع ضغط الهواء، إذ يُسبب تغيره من النسبة الصحيحة عددًا من المشكلات.

  • تصبح القيادة غير آمنة أبدًا، وهذا لأن الإطارات ذات الضغط المنخفض تصبح سهلة الانزلاق، إذ تكون السيطرة عليها صعبة جدًا.
  • الإطارات التي تكون منتفخة بشكل جيد تقلل من نسبة الاحتكاك بالأرض، ما يعني استهلاكًا أقل للوقود.
  • الضغط المتساوي يعني حدوث عملية التآكل بشكل متساوي للإطار كله، وهذا التوزيع يُطيل من عمر الإطار، إذ لا يكون هناك أي تآكل في بقعة بعينها فقط.
  • تصبح الاهتزازات أقل بكثير مع الضغط المتساوي، وبالتالي راحة أكبر في القيادة.

كيف يمكن الحفاظ على ضغط الإطارات؟

هنالك بعض العوامل والتعليمات، والتي ما إن اتبعتها يبقى ضغط الإطارات مثاليًا طوال الوقت، ولن تضطر للتعامل مع المشكلات التي يسببها نقص الهواء.

  • استخدم عداد الهواء، إن هذه هي الطريقة الأضمن لفحص ضغط الهواء بالإطارات، إذ لا يكون الفحص بمجرد النظر مجديًا أو دقيقًا، ويمكنك القيام بهذه الخطوة تقريبًا مرة كل شهر على الأقل، وقم بتكرارها قبل الرحلات.
  • اتبع كافة تعليمات الاستخدام التي تأتي في دليل المستخدم الخاص بالشركة المصنعة للإطارات، وإذا اشتريت من متجر النهدي للإطارات فمن الأكيد أنك ستحصل على هذا الدليل بكافة التعليمات التي تزيد من عمر إطارك، أو يمكنك اتباع الضغط الموجود في جدول ضغط الهواء في الإطارات.
  • تأكد من مستوى التآكل في كل مرة تغير بها الزيت، سيساعدك هذا على حل أي مشكلة قد تقابلك على الطريق قبل حدوثها.
  • التحقق من درجة حرارة الإطارات، فهذا يساعد على استقرار الضغط مدة أطول.
  • من الأفضل الحصول على مضخة الهواء المتنقلة، إذ يساعدك هذا على إعادة تعبئة الهواء في أي وقت والمحافظة على الإطارات.
  • يجب أن يكون لديك دومًا إطارًا احتياطيًا، فإن استخدامه يساعدك على الحفاظ على الإطار الأساسي من تلف لا إصلاح له.
  • إذا ما حدث أي خلل في أحد إطاراتك وقمت بتغييره، فيجب إعادة ضبط الضغط فيما يتوافق مع الضغط الموصى به من الشركة وليس الضغط الذي اعتدت عليه.

كيف يُقاس ضغط الهواء في الإطارات؟

  • يجب أن تكون الإطارات باردة أولًا قبل البدء بهذه العملية، وهذا كي لا تؤذي نفسك، كما أن الضغط يتأثر بدرجة الحرارة ويكون القياس وقت إذ غير صحيح.
  • يفضل شراء ضاغط هواء موثوق كي تكون القراءة صحيحة، ويمكنك الحصول على ضاغط منزلي صغير من أي محل تجاري أو من محطات الوقود.
  • عليك الآن معرفة القيمة الموصى بها من ضغط الإطارات لسيارتك، يمكنك استخدام جدول ضغط الهواء في الإطارات الثابت، أو قم بقراءة الضغط المسجل في دليل السيارة.
  • افتح غطاء الصمام وضع فيه مضخة الهواء ثم خذ القراءة.
  • في حال كان أقل من الموصى به سيكون عليك ضخ المزيد من الهواء حتى يصل للضغط المناسب، وإذا كان أعلى سيكون عليك تخفيضه وذلك عبر فاتخ الصمام قليلًا.

علاقة الصيف والشتاء بضغط الإطارات

غالبًا ما يعتقد الجميع أن الضغط في الصيف يجب أن يكون هو نفسه في الشتاء، إلا أن هذا ليس صحيحًا دائمًا، بل إن التسخين يساعد على توسيع الغازات، بينما التبريد يساعد على ضغطها، لذا تجد أنك إذا قمت بضخ 2,5 بار في الصيف الحار جدًا، سوف يصبح 2,2 بار في الشتاء، والعكس صحيح.

لذا في فصل الشتاء ستجد حدوث انخفاض كبير جدًا في ضغط الهواء داخل عجلات السيارة، لذا في هذا الجو القارس بعد أن تغادر مكانًا دافئًا لا تتحقق في الحال من ضغط الهواء، بل يفضل الانتظار قرابة الساعتين في الهواء الطلق، وإذا كانت هذه عادة الجو في المكان الذي تعيش فيه، فيمكنك الاعتماد على ضبط مستوى الضغط حسب دليل الشركة المصنعة.

ولهذا السبب خُصصت إطارات للصيف وأخرى للشتاء، وذلك كي تكون الخامات المصنع  منها الإطار مناسبة للطقس الذي تعيش فيه، وعبر حصولك على كفرات سيارتك من موقع النهدي للإطارات، فإنك تحصل دومًا على مجموعة الإطارات المناسبة لكل فصل، والتي تتحمل درجات الحرارة أيًا كانت.

هل يتأثر ضغط الهواء بجودة الإطارات؟

إن هذا ليس من الشائع أن تسرب الإطارات ذات الجودة السيئة الهواء منها طالما كانت جديدة، إلا أن الأنواع الرديئة منها تتلف سريعًا، وقد يكون تآكلها وتشققها أسرع، وبالتالي يساعد هذا على تسرب الهواء من الإطارات.

لذا عليك أن تحصل على نوعية كفرات للسيارة من ماركة أصلية وذات جودة عالية، ويتوفر هذا لدى متجر النهدي للإطارات، إذ يمنحك ميزة التوصيل للمنزل والتركيب والسرعة في وصول الطلب أيضًا.

إن جدول ضغط الهواء في الإطارات يساعدك على الحصول على أفضل أداء من السيارة، إذ يؤثر الضغط كثيرًا على حركتها، ومدى سرعتها أو استهلاكها للوقود. 

اقرأ أيضًا: